عالم االإثارة والمعرفة

السلام عليكو ورحمة الله عز وجل .
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
ارحب بكل زائر للمنتدى ، أرجو ان يعجبكم محتوى المنتدى وتجدوا فيه كل تحبون
...........في الأخير أخي الزائر أختي الزائرة أرجو أن تتركوا لمسة
خاصة بكم ...
http://i41.servimg.com/u/f41/16/31/65/91/14210.gif

عالم ثقافي وتعليمي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» آيات الهداية والشفاء من العين و الحسد والعقم وجميع الأمراض
الأحد يوليو 10, 2011 7:04 pm من طرف mester mohamed

» قصة شعيب عليه السلام:
الأحد يوليو 10, 2011 6:42 pm من طرف mester mohamed

» معلومات غريبة جدا
الأحد يوليو 10, 2011 6:32 pm من طرف شاعر الظلام

» دور الرياح في إثارة السحب ـ حقائق قرآنية
السبت يوليو 09, 2011 8:08 pm من طرف شاعر الظلام

» هل سبق و سمعتم عن بكاء السماء والارض...؟
السبت يوليو 09, 2011 8:06 pm من طرف شاعر الظلام

» أدعية من القرآن الكريم مترجمة باللغة الإنجليزية
السبت يوليو 09, 2011 8:00 pm من طرف شاعر الظلام

» أرقام وإحصائيات ومعلومات متفرقة
السبت يوليو 09, 2011 7:57 pm من طرف شاعر الظلام

» العلاء بن الحضرمي
السبت يوليو 09, 2011 7:53 pm من طرف شاعر الظلام

» ~¤¦¦§¦¦¤~ الامام الحبر فقيه الأمه ~¤¦¦§¦¦¤~
السبت يوليو 09, 2011 7:52 pm من طرف شاعر الظلام

المواضيع الأكثر نشاطاً

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 95 مساهمة في هذا المنتدى في 94 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 16 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو فاطمة fati فمرحباً به.

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    جون ويلارد ميلنور -*-*-*-*-*-*-*رياضياتي

    شاطر
    avatar
    mester mohamed
    Admin

    عدد المساهمات : 63
    نقاط : 187
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 27/02/2011
    العمر : 21
    الموقع : وجدة

    جون ويلارد ميلنور -*-*-*-*-*-*-*رياضياتي

    مُساهمة  mester mohamed في السبت يوليو 09, 2011 2:32 pm


    جون ويلارد ميلنور (والمولود في 20 فبراير 1931) هو عالم رياضيات أمريكي اشتهر بأبحاثه في علم الطبوغرافيا التفاضلية، ونظرية K-theory والأنظمة الديناميكية. وقد فاز بعدد من الجوائز من أشهرها ميدالية فيلدز في 1962، وجائزة وولف في 1989 وجائزة (آبل) في 2011. وهو أحد الأستاذة البارزين بجامعة ستوني بروك. وزوجته، السيدة (دوسا ماكدوف)، أستاذة في الرياضيات بكلية برنارد.

    [عدل] حياته
    ولد (جون ميلنور) في مدينة أورانج بولاية نيوجيرسي. وقد فاز أثناء دراسته بجامعة برنستون بزمالة بوتنام Putnam fellow في عام 1949 ومرة أخرى في عام 1950، كما استطاع البرهنة على نظرية فيري – ميلنور. وقد واصل دراسته بجامعة برنستون وقدّم فيها أطروحته التي تحمل عنوان "تناظر الروابط"، والتي تناولت زُمر الارتباط Link groups (وهي عبارة عن تعميم لموضوع الزُمر العقدية الكلاسيكية knot groups) وبنية الارتباط المتعلقة بها. وقد تولى الإشراف على أطروحته للدكتوراه الدكتور (رالف فوكس). وبعد نيله للدكتوراه، انضم للعمل في جامعة برنستون. وفي عام 1962، نال (ميلنور) جائزة (ميدالية فيلدز) عن حصيلة أعماله في مجال الطبوغرافيا التفاضلية، وفاز بعدها بسنوات قلائل بالميدالية الوطنية للعلوم (1967) ثم جائزة (ليروي ب. ستيل) وذلك عن إسهاماته البحثية الرائدة (1982) وجائزة وولف في الرياضيات (1989) وجائزة (ليروي ب. ستيل) في شرح الموضوعات الرياضية (2004) وجائزة (ليروي ب. ستيل) عن إنجاز العمر (2011). كما عمل محررًا لمجلة (حوليات الرياضيات) لعدة سنوات بعد عام 1962. وكان (ميلنور) قد ألف العديد من الكتب التي تميزت بالبساطة والوضوح وإحكام الأسلوب. وقد مُنح (ميلنور) جائزة (آبل) في عام 2011 وذلك عن "اكتشافاته الرائدة في مجالات الطبوغرافيا والهندسة والجبر". وردًا على خبر فوزه بالجائزة، صرّح (ميلنور) لمجلة (نيو ساينتيست) قائلاً: "أشعر بمشاعر رائعة"، ومضيفًا أن " المرء دائمًا يفاجأ بأي اتصالات هاتفية تأتيه في السادسة صباحًا"! تتلمذ على يد الدكتور (ميلنور) عدد من الطلاب النابغين مثل (تاداتوشي أكيبا) و(جون فوكمان) و(جون ماتر) و(لورينت س. سيبينمان) و(مايكل سبيفاك).

    [عدل] أعماله
    كان من أبرز النتائج التي حققها الدكتور (ميلنور) واحتفت بها الدوائر العلمية هو البرهان الذي قدمه في عام 1956 لإثبات وجود الكرات سباعية الأبعاد ذات البنية التفاضلية اللاقياسية. وقد أثمر تعاونه العلمي مع (ميشيل كيرفير) عن اكتشاف أن للكرات سباعية الأبعاد نحو 15 بنية تفاضلية (28 إذا أخذنا التوجه orientation في الاعتبار). وقد صك (ميلنور) مصطلحًا جديدًا أطلقه على أي كرة فراغية تحمل عددًا معيّنًا من الأبعاد وذات بنية تفاضلية لاقياسية وهو مصطلح الكرات العجيبة exotic spheres. وقد اكتشف (إجبرت بريسكورن) مجموعة من المعادلات الجبريّة البسيطة لنحو 28 من الأسطح الفائقة hypersurfaces المعقدة التي تشغل فضاء خماسي الأبعاد والتي عند تقاطعها مع كرة صغيرة لها البعد 9 حول نقطة متفردة تكون متمايزة شكلياً diffeomorphic بالنسبة لهذه الكرات العجيبة. ثم عمل (ميلنور) بعد ذلك على طبوغرافيا النقاط المتفردة المعزولة للأسطح الفائقة المعقدة بصفة عامة، حيث طور نظرية تليّف ميلنور Milnor fibration والتي تمثل ليفتها النوع الهوموتوبي الخاص بباقة مُشكّلة من عدد μ من الكرات، وحيث يُعرف μ بـ ‘عدد ميلنور’. وقد كان كتاب ميلنور الذي ألفه حول نظريته في 1968 بمثابة الشرارة التي حفزت نمو إحدى أضخم المجالات البحثية وأكثرها ثراءً والتي لا تزال في تطور إلى اليوم.

    وفي عام 1961، طوّر (ميلنور) ما اصطلح على تسميته "التخمين الأساسي" (أو بالألمانية Hauptvermutung) من خلال عرض مُعقّدين بسيطين simplicial complexes يتسمان بأنهما متماثلان شكليّا homeomorphic ولكنهما متمايزان توليفيّا.

    -*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-

    رياضياتي (بالإنجليزية: mathematician or mathematical‏) صفة كل ما يُنسب أو يتعلق بالرياضيات التي هي علم صوري ورمزي. فهناك الرياضياتي الذي هو عالم الرياضيات كشخص تختص دراساته وأبحاثه بالرياضيات. كما هناك الأشكال والرموز والصيغ الرياضياتية التي هي تلك الأشكال والرموز والصيغ المستعملة في مجال الرياضيات الذي يهتم بدراسته الرياضياتيون.

    [عدل] دوافع
    إن علماء الرياضيات يهتمون بإيجاد صيغ رياضية، أو براهين رياضية للنظريات والمبرهنات. حيث أن معظم المسائل تأتي من الرياضيات نفسها، ومن فروع أخرى كالفيزياء النظرية، الاقتصاد، الألعاب، أو علوم الحاسوب.

    [عدل] اقتباسات عن الرياضياتيين
    الرياضياتي، هو مثل الفنان أو الشاعر، يصنع نماذج. إن كانت نماذج أحدهم أشهر من نماذج آخرين فذلك لأنها صنعت من أفكار.

    غودفري هارولد هاردي، دفاع رياضياتي.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 7:25 am