عالم االإثارة والمعرفة

السلام عليكو ورحمة الله عز وجل .
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
ارحب بكل زائر للمنتدى ، أرجو ان يعجبكم محتوى المنتدى وتجدوا فيه كل تحبون
...........في الأخير أخي الزائر أختي الزائرة أرجو أن تتركوا لمسة
خاصة بكم ...
http://i41.servimg.com/u/f41/16/31/65/91/14210.gif

عالم ثقافي وتعليمي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» آيات الهداية والشفاء من العين و الحسد والعقم وجميع الأمراض
الأحد يوليو 10, 2011 7:04 pm من طرف mester mohamed

» قصة شعيب عليه السلام:
الأحد يوليو 10, 2011 6:42 pm من طرف mester mohamed

» معلومات غريبة جدا
الأحد يوليو 10, 2011 6:32 pm من طرف شاعر الظلام

» دور الرياح في إثارة السحب ـ حقائق قرآنية
السبت يوليو 09, 2011 8:08 pm من طرف شاعر الظلام

» هل سبق و سمعتم عن بكاء السماء والارض...؟
السبت يوليو 09, 2011 8:06 pm من طرف شاعر الظلام

» أدعية من القرآن الكريم مترجمة باللغة الإنجليزية
السبت يوليو 09, 2011 8:00 pm من طرف شاعر الظلام

» أرقام وإحصائيات ومعلومات متفرقة
السبت يوليو 09, 2011 7:57 pm من طرف شاعر الظلام

» العلاء بن الحضرمي
السبت يوليو 09, 2011 7:53 pm من طرف شاعر الظلام

» ~¤¦¦§¦¦¤~ الامام الحبر فقيه الأمه ~¤¦¦§¦¦¤~
السبت يوليو 09, 2011 7:52 pm من طرف شاعر الظلام

المواضيع الأكثر نشاطاً

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 95 مساهمة في هذا المنتدى في 94 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 16 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو فاطمة fati فمرحباً به.

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    سيرة الصحابي : معاذ بن جبل

    شاطر
    avatar
    mester mohamed
    Admin

    عدد المساهمات : 63
    نقاط : 187
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 27/02/2011
    العمر : 21
    الموقع : وجدة

    سيرة الصحابي : معاذ بن جبل

    مُساهمة  mester mohamed في الأحد مايو 15, 2011 8:45 am

    الدرس
    1 / 50 ، سيرة الصحابي : معاذ بن جبل ، لفضيلة الأستاذ الدكتور محمد راتب
    النابلسي



    تاريخ : 5 / 10 / 1992 .


    تفريغ : عماد علان


    التدقيق
    اللغوي : الأستاذ غازي القدسي .



    التنقيح
    النهائي : المهندس غسان السراقبي .









    بسم الله الرحمن الرحيم






    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيّدنا محمد الصادق الوعد
    الأمين ، اللهم لا علم لنا إلا ما علَّمْتنا ، إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم
    علِّمنا ما ينْفعنا ، وانْفعنا بِما علَّمتنا ، وزِدْنا عِلما ، وأَرِنا الحق حقاً
    وارْزقنا اتِّباعه ، وأرِنا الباطل باطِلاً وارزُقنا اجْتنابه ، واجْعلنا ممن
    يسْتمعون القول فَيَتَّبِعون أحْسنه ، وأدْخِلنا برحْمتك في عبادك الصالحين .




    أيها الإخوة الأكارم ، طرأ على درس
    الاثنين اِنْعِطاف في موضوعه ، ولا بد من تَبْيانِ الأسباب التي حمَلَتْني على هذا
    الانْعطاف ؛ وهو أنَّ درس الجمعة بِفَضْل الله تعالى تفْسيرٌ لِكِتاب الله ، وهذا
    هو الدرس الأول ، لأنّه لا شيءَ يعْلو على كلام الله ، ودرْسَ الأحد درس حديث نبوي
    شريف وهو تَبْيانٌ لما في كتاب الله ، ولا شيء مما سوى كلام رسول الله يعْلو على
    كلام رسول الله ؛ لكنَّني وجدْتُ نفسي في درس الاثنين أتَتَبَّعُ موضوعات تتعلَّق
    بالأخلاق ، والدين هو الخُلُق وهو في جَوْهَرِه خُلُقٌ عظيم ، والله جلّ جلاله حين
    وصف النبي عليه الصلاة والسلام وصَفَهُ بأنَّهُ على خلقٍ عظيم ، والخلق الحسن ذهب
    بِخَيْري الدنيا والآخرة ، وهناك أحاديث صحيحة وكثيرة تُؤكِّد أنَّ الخُلُق
    الحَسَن بعد الإيمان بالله هو كُلّ شيء ، لذلك وجدْتُ نفسي أتتبَّعُ الموضوعات
    التي تتعلَّق بالخُلق الحَسَن ، فاخْتَرْتُ لكم موضوعات في الأخلاق الإسلامية ،
    ثمّ اخْترْت لكم موضوعات من كتاب إحْياء علوم الدين ، وقبل أيام تسآءلت في نفْسي :
    أيُّهما أبْلغ : أنْ نعرض الأخلاق الإسلامية بِشَكلٍ نظري ، أم أنْ نرى الأخلاق
    الإسلامية مُجَسَّدَةً في صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ لأنّ الخُلق
    الإسلامي إذا عُرض بِشَكلٍ نظري بَقِيَ حقيقةً تفْتقر إلى البرهان عليها ؛ لكِنَّك
    إذا تتبّعْتَ أخلاق رسول الله وسِيَرَهم ومواقفهم وبطولاتهم ومآثِرَهم
    وتضْحِياتِهم وحُبَّهم وشَوْقهم وانْضِباطهم والتِزامهم ؛ رأيْتَ الأخلاق
    الإسلاميَّة كلّها مُجَسَّدة في شَخْصِهم ، فإذا قرأت السيرة ؛ سيرة النبي عليه
    الصلاة والسلام أو أصْحابه الأجلاء رأيْت الأخلاق الإسلاميّة مُجَسَّدَةً فيهم ، أيْ رأيت الأخلاق الإسلاميّة مع البرهان
    عليها ، ولقد وجَدْت من خلال خبْرتي السابقة المُتواضعة في الدعوة إلى الله وفي
    التدْريس الديني أنَّ مادة القِصَّة ولا سِيَّما قِصص أبطال المسلمين وقِصص أصْحاب
    رسول الله ، هؤلاء الذين اخْتارهم الله على عِلْم لِقَول النبي عليه الصلاة
    والسلام :"
    إنّ الله قد اخْتارني واخْتار لي أصْحابي
    "



    [
    رواه البيهقي ]



    وجَدْتُ أنَّ قصص أَصْحاب رسول الله وعلى رأسِها
    سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم هي الموضوع الثالث المُهِمّ الذي يأتي بعد
    تفْسير كتاب الله ، وبيان سُنَّة نبِيِّه ، لذلك اسْتعَنْتُ بالله عزّ وجل وأردْتُ
    أنْ أجْعل من درْس الاثنين في السيرة النبويَّة ، وفي سيرة أصْحاب رسول الله صلى
    الله عليه وسلم مِن دون أن أكون مُلْزَماً بِتَسَلْسُلٍ مُعيَّن ، ولا بِصحابي دون
    صحابي ، لأنني أخْتار بِفَضْل الله عزّ وجل الصحابِيَّ أو المَوْقف من سيرة النبي
    عليه الصلاة والسلام الذي نحن في أشدّ الحاجة إليه ، وسِرّ هذا أنني كنت مرَّة في
    عقد قِران ، وقام أحد العلماء يُلقي كلمة فَمِن جُمْلة كلِمَتِه ذكر حديثاً للنبي
    عليه الصلاة والسلام ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَالَ أَخَذَ بِيَدِي رَسُولُ
    اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ إِنِّي لَأُحِبُّكَ يَا
    مُعَاذُ فَقُلْتُ وَأَنَا أُحِبُّكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ
    صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَا تَدَعْ أَنْ تَقُولَ فِي كُلِّ صَلَاةٍ رَبِّ
    أَعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ *



    [
    رواه النسائي ]



    وفي رواية أبي داود : أنْ تقول دُبُرَ
    كُلِّ صَلاَةٍ ....."



    وما أدري لِمَ فعلَتْ هذه الكلمة في نفْسي
    فِعْل السِّحْر ؟ فقلت : إذا أحَبَّك النبي عليه الصلاة والسلام فهل من بعد هذه
    المرتبة من مرْتبة ؟ وهل من أعظم منها ؟ أنْ يُحِبَّك رسول الله ، ورسول الله لا
    ينْطق عن الهوى ، ولذلك وجدت أنّ كلّ إنْسانٍ يفْرح بِحُبِّ جِهَةٍ له ، فكلما
    ارْتقى الإنسان فرِح بِحُبِّ الله ورسوله له ، لأنّ حُب الله عز وجل هو عَيْن حُبّ
    رسول الله ، وحب رسول الله هو عَين حُبّ الله عز وجل ، لأنّ الله ورسوله أحقّ أن
    يُرْضوه ، فانْطِلاقاً من هذا الصحابي الجليل الذي قال في حقِّه رسول الله حديثاً
    ؛ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَالَ

    أَ
    خَذَ بِيَدِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
    اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ إِنِّي لَأُحِبُّكَ يَا مُعَاذُ فَقُلْتُ
    وَأَنَا أُحِبُّكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم
    عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَا تَدَعْ أَنْ تَقُولَ فِي كُلِّ صَلَاةٍ رَبِّ أَعِنِّي
    عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ *



    [
    رواه النسائي ]




    أردْت أنْ أجعل هذا الصحابي موضوع
    الدرس الأول من دروس السيرة ؛ مُقْتطفات وفقرات ومواقف وأقْوالاً لهذا الصحابي
    الجليل ، الذي هو سيّدنا معاذ بن جبل رضي الله عنه .




    قال بعْضهم : دخلْتُ مسْجدَ حِمْص فإذا أنا بِفَتىً حوله الناس ؛ جَعْدٍ
    قطَطٍ ، أيْ شعْره أجْعد، إذْ هناك شعْرٌ أجْعد ليس مُسْتَحْسناً ، لكن شعْر هذا
    الصحابي كان أجْعد ، ولكنه مُسْتَحْسن ، وهو معنى قطط ، فإذا أنا بِفَتىً حوله
    الناس جَعْدٍ قطَطٍ ، إذا تكلَّم كأنما يخرج من فيه نورٌ ولُؤلؤ ؛ هذا تأييد الله
    له ، فأنت إذا أخْلصْت أيها الأخ الكريم لله رب العالمين ، والْتَزَمْتَ أوامر
    الديــن ، واتّصلْت بالله جل جلاله ، أسْبغ الله عليك مهابَةً وجمالاً ووضاءَةً
    ونوراً وهَيْبَةً وسكينةً ووقاراً




    قال : فإذا أنا بِفَتىً حوله الناس جَعْدٍ قطَطٍ ، إذا تكلَّم كأنما يخرج
    من فيه نورٌ ولُؤلؤ فقلتُ : من هذا ؟ فقالوا : هو مُعاذ بن جبل ، وهذا هو معنى قول
    الله عز وجل حينما خاطب النبي عليه الصلاة والسلام وأصْحابه مَعْنِيون بِهذا
    الخِطاب وكذا كلّ مؤمن في كلّ مكانٍ وزمان : وَرَفعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ
    "



    [سورة
    الشرح]




    هذا لِكُلّ مؤمن ؛ كل مؤمن أخْلص لله عز وجل ، وأكْرمه الله عز وجل
    بِمَنْطقٍ وحُجَّةٍ ووقارٍ ومهابَةٍ ونورٍ ومكانةٍ وسُمْعةٍ ...إلخ ، وعن أبي مسلم
    الخوْلاني قال : أتيتُ مسجد دمشق فإذا حلقة فيها كهول من أصْحاب رسول الله صلى
    الله عليه وسلم ، وإذا شابٌ فيهم أكحل العين ، براق الثنايا ، وأسْنانه تلمَع ؛ دليل
    نظافته ، ودليل عِنايَتِهِ بِأسْنانه ، براق الثنايا ، وكلما اختلفوا في شيء ردوه
    إلى الفتى ، فقلت لِجَليسٍ لي : مَن هذا ؟ فقال : هذا مُعاذُ بن جبل ، هذا
    يُذكِّرُني بِمَقولةٍ أنَّ العالم شيْخٌ ولو كان حَدَثاً ، وأنّ الجاهل حَدَثٌ ،
    ولو كان شيخًا ، وهذا يُذكِّرُني كيف أنّ النبيّ صلى الله عليه وسلم اخْتار أُسامة
    بن زيد الذي لا تزيد سِنُّهُ عن سبعة عشر عاماً قائداً لِجَيْشٍ فيهم أبو بكرٍ
    وعمر وعثمان وعليّ ، وكيف أنّ الشباب في الإسلام له شأنٌ كبير ، وله شأنٌ خطير ،
    وقد قال عليه الصلاة والسلام :" ريح الجنّة في الشباب .."
    طاقاتهم كامنة ، وانْدِفاعهم شديد ، وغيرةٌ عظيمة ، وتعلُّقٌ بالمبادئ والمُثُل ؛
    هؤلاء الشباب إذا أُحْسن تَوْجيههم ، ودُلوا على الله عز وجل، وعلى طريق البطولة، كان لهم شأنٌ ، وأيُّ شأنٍ ، كان هذا الصحابي
    الجليل زاهِداً في الدنيا ، قال مالك الداريّ : أخذ عمر بن الخطاب أربعمئة دينارٍ
    فَجَعَلها في صُرَّةٍ فقال لِغُلامٍ له : اِذْهب بها إلى أبي عُبيدة بن الجراح ثمّ
    تلَهَّ - وهو فعل أمرٍ - أيْ أُلْهُ بشيءٍ حتى تبْقى عنده فَتَنْظر ما يصْنع بها ،
    ثمّ تلهَّ ساعةً في البيت حتى تنظر ما يصنع قال : فذَهب الغلام وقال له : يقول لك
    أمير المؤمنين : اِجْعل هذه في بعض حاجتك ، فقال رضي الله عنه : وصله الله
    ورحِمَهُ ؛ أرأيْتُم أيها الإخوة : أنه من لم يشكر الناس لم يشكر الله ، فهناك
    أشْخاص يسوق الله لهم خيراً على يدِ رِجال ثمّ يتنكَّرون ويقولون : لقد منَّ الله
    علينا بالهُدى ، ويسوق الله لهم أشْخاصاً يُكْرِمونهم إكْراماً مادِّياً ، ثمَّ
    يقولون : هذا رِزْقٌ ساقه الله إلينا ، ولكن هذا لا يمْنَعُ أنْ تشْكر الناس، لأنه
    من لم يشكر الناس لم يشكر الله ، ماذا قال هذا الصحابي الجليل وماذا فعل ؟ قال :
    وصله الله ورحِمَهُ، ثمّ قال : تعالَيْ يا
    جارِيَة ، واذْهَبي بِهذه السبْعة إلى فلان ، وبِهذه الخمسة إلى فلان ، وبِهذه
    الثلاثة إلى فلان ، حتى أنْفَذَها جميعَها ، فَرَجَع الغُلام إلى عُمر فأَخْبَرَهُ
    ، فوَجَده قد أعَدّ مِثْلها لِمُعاذ بن جبل صاحب هذا الدرس ، وقال له : اِذْهب بها
    إلى معاذ بن جبل وتلهَّ في البيت ساعةً حتى تنظر ماذا يصْنع ، فذَهَب بها إليه ،
    وقال له : يقول لك أمير المؤمنين : اِجْعَل هذه في بعض حاجَتِك ، فقال : وصله الله
    ورحِمَهُ ، تعالَيْ يا جارِيَة واذْهبي إلى بيت فلان بكذا ، وإلى بيت فلان بِكذا ،
    فاطَّلَعَتْ امْرأته فقالت : ونحن ! والله مساكين فأَعْطِنا ، ولم يبْقَ في
    الخِرْقة إلا ديناران فدفع بهما إليها ، وقال : خُذي ، فرجع الغلام إلى عمر
    وأخْبره بِذلك ، فقال : إنهم إخوة ، بعضُهم من بعض ؛ ألم يقف النبي عليه الصلاة
    والسلام قُبَيْل وفاته وقد نظر إلى أصْحابه وهم يُصلون في المسْجد فتَبَسَّم حتى
    بَدَتْ نواجِدُه ، وقال : حُكماء علماء ، كادوا من فِقْهِهِم أن يكونوا أنبياء ؟
    إنهم أبطال .




    أمّا وَرَعُهُ ؛ فكان لِمُعاذ بن جبل امْرأتان ، فإذا كان عند إحْداهما لم
    يشْرب في بيت الأخرى الماء ، لِيُحَقِّقَ العدْل الكامل بينهما ؛ هذه الليلة
    لِفُلانة فيأكل ويشْرب وينام عندها ، أمّا عند الأخرى فَكان لا يشْرب عندها الماء
    في الليلة التي ليسَتْ لها ، وعن يحيى بن سعيد :"

    أنَّ مُعاذ بن جبل كان له امْرأتان فإذا كان يوم إحْداهما لم يتوضَّأ في بيت
    الأخرى فَوُضوؤهُ وصلاتُهُ وطعامه وشرابه وسَمَرُهُ عند صاحبة الليلة
    ، ألم يقل الله عز وجل :





    [
    النساء : الآية 3 ]



    لذلك قالوا : ركْعتان من ورِع خير من ألف
    ركعة من مُخلِّط ! ألم يتَنَحَّ الإمام أبو حنيفة عن ظلِّ بيتٍ إلى الشمس ، فلما
    قيل له لِمَ : قال هذا البيت مُرْتَهَنٌ عندي ، وأنا أكْرهُ أن أسْتفيد من ظِلِّه
    ، وعن ثَوْر بن يزيد قال :"
    كان مُعاذ بن جبل إذا
    تهجَّد من الليل قال : اللهم قد نامت العُيون وغارتِ النجوم وأنت الحيّ القيوم ؛
    اللهم طلبي للجنّة بطيء - إذا كان رضي الله عنه طلبه بطيء فَنَحن جامِدين - وهربي
    من النار ضعيف اللهم اجْعل لي عندك هُدىً ترُدُّهُ لي يوم القِيامة إنك لا تُخْلف
    الميعاد
    "



    ولِذلك علامة المؤمن أنَّهُ يتَّهِم نفْسه دائِما ، وعلامةُ المنافق أنَّهُ
    يرضى عن نفسه ، حتى العوام يقولون : لا يرْضى عن نفسه إلا إبليس !.




    وهذا أحد التابعين قال : الْتَقَيْتُ بِأَربعين صحابِياً ما واحِدٌ منهم
    إلا ويظنّ أنه منافق ، من شِدَّة خوفِهِ من الله ، ومُحاسَبَتِهِ لِنَفْسه ،
    ومُراقَبَتِهِ لها ، والنبي عليه الصلاة والسلام قال : أَرْحَمُ أُمَّتِي
    بِأُمَّتِي أَبُو بَكْرٍ وَأَشَدُّهُمْ فِي أَمْرِ اللَّهِ عُمَرُ وَأَصْدَقُهُمْ
    حَيَاءً عُثْمَانُ وَأَعْلَمُهُمْ بِالْحَلَالِ وَالْحَرَامِ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ
    وَأَفْرَضُهُمْ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ وَأَقْرَؤُهُمْ أُبَيٌّ وَلِكُلِّ أُمَّةٍ
    أَمِينٌ وَأَمِينُ هَذِهِ الْأُمَّةِ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ
    *



    [رواه
    الترمذي]




    والنبي عليه الصلاة والسلام وُجودُهُ يطغى على كلّ إنسان ، وعظمتُهٌُ باهرة
    ، ولا يُلْتَفـَتُ إلى إنسانٍ غَيْرِهِ ، وفقد عرف قدْرَ أصْحابه ، وأعطى كُلّ
    واحِدٍ منهم قَدْرَهُ ، مرَّةً سأل النبي عليه الصلاة والسلام مُعاذ حينما أرسله
    إلى اليمن ، فَعَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
    عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا أَرَادَ أَنْ يَبْعَثَ مُعَاذًا إِلَى الْيَمَنِ قَالَ كَيْفَ
    تَقْضِي إِذَا عَرَضَ لَكَ قَضَاءٌ قَالَ أَقْضِي بِكِتَابِ اللَّهِ قَالَ فَإِنْ
    لَمْ تَجِدْ فِي كِتَابِ اللَّهِ قَالَ فَبِسُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى
    اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فَإِنْ لَمْ تَجِدْ فِي سُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ
    صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا فِي كِتَابِ اللَّهِ قَالَ أَجْتَهِدُ
    رَأْيِي وَلَا آلُو فَضَرَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    صَدْرَهُ وَقَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَفَّقَ رَسُولَ رَسُولِ اللَّهِ
    لِمَا يُرْضِي رَسُولَ اللَّهِ
    *



    [رواه
    أبو داود]



    القرآن والسنة ، والاجْتهاد دخل فيه
    القِياس والإجماع ، ولا تجْتمع أمتي على ضلالة ، والقِياس أنْ أكْتَشِف عِلَّة
    التحريم ، فإذا اتَّحَدَتْ هذه العِلَّة في حالةٍ ما مع حالةٍ أخرى انْسَحَب
    التحريم على الحالة الأخرى ، كما في
    الأولى ، فالخمر حرام ، وعِلَّتُها الإسْكار ، فأَيُّ شرابٍ أسْكر فهو حرام، وهذا
    هو القِياس ، ولعلّ هذا الصحابي الجليل كان رائِداً في الاجتهاد ، وكأنَّهُ رسَمَ
    للأئمَّة المُجْتهدين من بعْده أنّ الكِتاب أوَّلاً ، ثم السنّة ثانيا ، ثمّ
    الإجماع ثالِثاً ، ثمّ القياس رابِعاً ، والإجْماع والقِياس هما الاجْتِهاد ،
    والأدلّة كما تعلمون أدِلَّة أصْلية ، وأدِلّة فرعِيَّة ، فالأصلية الكتاب والسنة
    ، والفرعية القياس والإجماع والاسْتحسان والمصالح المرسلة ، إلى آخر الأدلة
    الفرعية في الاجتهاد ، وعن عاصم بن حميد عن معاذ بن جبل قال : لما بعثه رسول الله
    صلى لله عليه وسلم إلى اليمن خرج معه النبي الكريم لِيُوصيه ، فهل من الأصول
    المُتَّبعة الآن أنْ يخرج رأس القوم لِيُوَدِّع أصحابه الذين هم تابِعون له ؟ هذا
    لا نجده عند غير النبي عليه الصلاة والسلام، فالنبي عليه الصلاة والسلام بِكُلّ
    هَيْبَته ، وبِكلّ عظمته ووقاره خرج مع سيّدنا معاذ بن جبل لِيُوّدِّعُهُ ،
    والأغرب من هذا أن معاذاً كان راكِباً ، والنبي عليه الصلاة والسلام يمْشي
    محاذِيًا راحِلَتَه ؛ ما هذا التواضع ؟ ويَرْوي بعض كُتاب السيرة أنَّه نظر إليه
    ملِياً وتأمَّلَهُ كثيراً ، أنا اسْتنبطتُ من هذا كيف أَنَّ أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام يُحِبون
    النبي حُباً جماً ؟ وكيف أنه أخذ عليهم مجامع قلوبهم ؟ وكيف أنَّه أسَرَهم بِكماله
    ؟ أعتقد أنّ النبي عليه الصلاة والسلام كان يُحِبُّهم حُباً جماً ، واعْتقِدوا معي
    أيها الإخوة أنّ الحُبّ لا يُمكن أن يكون من طرفٍ واحد ، كما أنهم كانوا يُحبونه
    كان عليه الصلاة والسلام يُحِبُّهم ، وما خرج مع سيّدنا معاذ بن جبل مُشَيِّعاً له
    وهو يمْشي ومُعاذٌ يرْكب إلا من شِدَّة حُبّ النبي عليه الصلاة والسلام لمعاذ ،
    وقد تَرْوي القصص أنه لما قدِم جعْفر أيضاً هشَّ له النبي عليه الصلاة والسلام
    بشَّ ، وبدا عليه فرحٌ لم يبْدُ عليه في أيّ وقتٍ آخر ، فالنبي عليه الصلاة
    والسلام مشى معه ومُعاذٌ يركب والنبي يمْشي ويُوصيه ، فلما فرغ قال : يا معاذ ،
    إنك عسى ألاّ تلْقاني بعد عامي هذا ، يُسْتنبط من هذا اسْتِنباط دقيق ؛ إذْ إنّ
    النبي عليه الصلاة والسلام آثر أن يُرسل سيّدنا معاذًا إلى اليمن لِيَدْعُوَ إلى
    الله هناك ، ولِيُعَلِّمَهم كتاب الله وسنَّة رسوله ، على أنْ يبْقى إلى جانِبِه ،
    معنى ذلك أنّ أكبر هدفٍ يجب أن نسْعى إليه هو نشْرُ هذا الدِّين ، نشرُ هذا
    العِلْم العظيم ، ودعوة الناس إلى الله ورسوله ؛ فالنبي أرْسله إلى اليمن ، وكأنَّ
    شُعوراً غامِضاً ألَحَّ عليه أنَّهُ لا يلْقاه بعد عامه هذا قال : يا معاذ إنك عسى
    ألاّ تلْقاني بعد عامي هذا ، ولعلَّكَ تمرُّ بِمَسْجِدي هذا وقبري ، فَبَكى مُعاذٌ
    خُشوعاً لِفِراقِ رسول الله ، ثمّ الْتَفَت بِوَجْهِهِ إلى المدينة فقال : إنَّ
    أوْلى الناس بي المُتَّقون ، مَنْ كانوا وحيث كانوا ، حُبٌّ شديد ، وشَوْقٌ أشدّ ،
    ووفاءٌ لا مثيل له ، ومع ذلك الدعوةُ إلى الله عز وجل كانت فوق كُلِّ اعْتِبار.




    سيِّدنا عمر يقول : لو اسْتَخْلَفْتُ معاذ بن جبل ، أيْ لو جعلهُ خليفةً من
    بعده ، فسألني عنه ربي عز وجل : ما حَمَلَكَ على ذلك ؟ لَقُلْتُ : سمِعْتُ نبِيَّك
    صلى الله عليه وسلَّم يقول : إنَّ العلماء إذا حضروا ربهم عز وجل كان مُعاذٌ
    بين أيْديهم
    ، إذاً معي شهادةٌ من رسول الله صلى الله عليه وسلم بِأنّ مُعاذَ
    بن جبل أهلٌ لِخِلافة المُسلمين جميعاً ، بعض أصْحاب النبي وهو ابن مسْعود كان
    يقول هكذا
    : إنَّ معاذ بن جبل كان أمَّةً قانتاً لله
    حنيفاً فقيل له : إِنّ إبراهيم هو الذي كان أمةً قانتاً لله حنيفاً فقال : ما
    نسيتُ ولكن هل تدري ما الأمة وما القانت ؟ قُلتُ : الله أعلم ، فقال : الأمة الذي
    يعلمُ الخير والقانت المُطيع لله عز وجل ولِرَسوله وكان مُعاذ بن جبل يُعَلِّمُ
    الناس الخير وكانَ مُطيعاً لله عز وجل
    ،
    إذاً إنَّ معاذ بن جبل كان أمَّةً قانتاً لله حنيفاً .




    وعن شهْر بن حَوْشَب : "
    كان
    أصْحاب مُحَمَّدٍ رِضْوان الله عليهم إذا تحَدَّثوا وفيهم مُعاذٌ نظروا إليه
    هَيْبَةً له "




    لقد كانت له هَيْبَة حتى مع أصْحاب النبي ومن مواعِظِه رضي الله عنه أنه
    كان يقول : إنَّ مِن ورائِكم فِتناً يكثر فيها المال ، ويُفْتح فيها القرآن ، حتى
    يقْرأه المؤمن والمنافق ، والصغير والكبير ، والأحمر والأسود ، فَيوشِكُ قائِلٌ
    أنْ يقول : ما لي أقرأ على الناس القرآن فلا يتبعوني عليه ، فما أظنّ أنهم يتبعوني
    عليه حتى أبتدع لهم غيرَه ، إياكم وإياكم وما ابْتُدِع ، يعني إياكم والبِدَع ،
    فإنَّ ما ابتُدِع ضلالة ، وأُحَذِّركم من زَيْغَة الحكيم - فالحكيمُ أحْياناً
    يخْطئ - فإنَّ الشيطان يقول : عليَّ في الحكيم كلمة ضلالٍ واحدة ، فالشيطان لا
    يتمنى إلا أنْ ينطق الحكيم بِكَلِمة ضلال واحدة ، لأنَّ تلك الكلمة تُسيء إلى
    الدِّين إساءة كبيرة ، كلكم يعلم أنَّ أبا حنيفة النعمان رحمه الله كان يمشي في
    الطريق ، فرأى غلاماً أمامه حُفْرة فقال : يا
    غلام إياك أن تسْقط ، ولا أدري كيف أنطَق اللهُ هذا الغُلام وقال : بل أنت
    يا إمام إياك أن تسْقط ، إني إنْ سقطتُ سقطْتُ وحدي ، وإنك إنْ سقطتَ سقط العالم
    معك ، فالحكيم إذا تكلَّم كلمة ضلال واحدة سقطت معه الأمة ، لأنَّ عامَّة الناس لا
    يُفَرِّقون بين الإسلام والمُسْلمين ، ولا بين الحقِّ وأهل الحقِّ ، ولا بين
    المبادئ وأصْحابها ، فهذا التداخل يجْعلهم إنْ سقط أمامهم الحكيم سقط معه الدِّين،
    فَلِذلك سيّدنا معاذ بن جبل أدْرك بِحاسَّتِه المُرْهفة أنَّ أكبر خطرٍ على
    الإسلام أنْ ينطق الحكيم بِكَلِمةِ ضلالٍ واحدة ، لأنَّ هذه الكلمة الواحدة ربما
    أسْقطتْ كلّ كلامه الصحيح ، فلو أنَّ أحداً أعْطاك مئات المعْلومات الصحيحة ، ثمّ
    قال لك : اثْنين واثنين خمْسة ، هنا يداخلك الشكّ ، ليس في هذا الكلام ، بل في كلّ
    ما قاله لك .




    الشيطان يقول : عليَّ في الحكيم كلمة ضلال واحدة ، وقد يقول المنافق كلمة
    الحق ، دقِّق في هذا ؛ قد يقول المنافق كلمة الحق ، وقد يقول الحكيم كلمة ضلال ،
    فما الأصل ؛ المُتَكّلِّم أم الكلام ؟ الكلام ، وهذا ما قاله الإمام عليّ :

    "نحن نعرف الرجال بِالحقّ ولا نعْرف الحق بالرجال"،

    فالأصل هو الحق ، قالوا : وما يُدْرينا أنّ الحكيم قد يقول كلمة الضلالة ؟ قال :
    هي كلمةٌ تُنْكِرونها ، مُخالفة للفِطرة والعقل والنقل والواقع ؛ كلِمَةُ الضلالة
    تخالف العقل والنقل والواقع والفِطْرة ، تُنْكِرونها بِفِطَرِكم السليمة ،
    وعُقولِكم الراجحة ، سيّدنا عمر رضي الله عنه كان يسْتعين بِرَأْيِ مُعاذ بن جبل
    حتى إنه قال : لولا معاذ بن جبل لَهَلَكَ عُمر ، وعَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَالَ
    أَخَذَ بِيَدِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ
    إِنِّي
    لَأُحِبُّكَ يَا مُعَاذُ فَقُلْتُ وَأَنَا أُحِبُّكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ
    رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَا تَدَعْ أَنْ تَقُولَ فِي
    كُلِّ صَلَاةٍ رَبِّ أَعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ *



    [
    رواه النسائي ]




    وكان هذا الصحابي يقول :
    يا
    بُني إذا صَلَّيْتَ فَصَلِّ صلاة مُوَدِّع ، ويا بني إنَّ المؤمن يموت بين
    حَسَنَتَين : حسنةٍ قدَّمَها ، وحسنةٍ أخَّرها
    ،
    له أعمالٌ جليلة قبل موته ، وترك خيراً كثيراً بعد موته ، بين حَسَنَتَين : حسنةٍ
    قدَّمَها ، وحسنةٍ أخَّرها ، ويقول هذا الصحابي الجليل :
    قد
    ابْتُليتُم بِفِتْنَة الضراء فَصَبَرْتُم وسَتُبْلَوْنَ بِفِتْنَةِ السراء
    وأَخْوَفُ ما أخاف عليكم فِتْنة النِّساء
    ،
    إذا تسَوَّرْنَ الذهب ، ولَبِسْنَ رِياط
    الشام ، وعَصْبَ اليَمَن ، فأَتْعَبْنَ الغني ، وكلَّفنَ الفقير ما لا يجد
    ،
    لذلك كما قال عليه الصلاة والسلام :" إنَ إبليس طلاعٌ رصاد وما هو من
    فُخوخه
    - جمع فخّ - بِأَوثق في صَيْدِه في الأتْقِياء من النِّساء "
    ، لكن الشيء الذي يشْترك فيه هذا الصحابي الجليل مع كُلِّ أصْحاب رسول الله
    حالَتُهُ عند الوفاة ، فلما حضَرَهُ الموت قال :
    أصْبَحْنا
    ، فقِيل له : لم نُصْبِحْ، فقال : رضي الله عنه : أعوذ بالله من ليلةٍ صباحُها
    النار ، مرْحَبًا بالموت مرْحبًا بالموت؛ زائِرٌ مُغِبّ ، حبيب جاء على فاقة ،
    اللهم إني كنت أخافُك وأنا اليوم أرْجوك ، إنك تعلم أني لم أكن أُحِبّ الدنيا وطول
    البقاء فيها لِكَرْي الأنهار ، ولا لِغَرْس الأشجار ، ولكن لظمأ الهواجر ،
    ومُكابَدَة الساعات ، ومُزاحَمَة العُلماء بِالرُّكَب عند حِلَق الذِّكر
    ،
    وتُوُفِّيَ هذا الصحابي الجليل عن عُمُرٍ ؛ كم تُقَدِّرون ؟ عن عُمُرٍ لا يزيد عن
    ثلاث وثلاثين سنة ، فالعُمْرُ أَتْفَهُ ما فيه طولُهُ ، وأعْظم ما فيه الأعمال
    الجليلة التي عمِلَها .



    عن سعيد بن المُسَيِّب قال:"
    قُبِضَ مُعاذ بن جبل وهو ابنُ ثلاثٍ وثلاثين أو أرْبعٍ وثلاثين عاماً "



    العُمُر يُقاسُ بِوَزْن العمل الذي
    احْتواهُ لا بِمُدَّتِه .



    والحمد
    لله رب العالمين .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 20, 2017 5:33 am